الرئيسية / كوكب الخليج / السعودية / هل التعليم عن بعد للمرحلة الابتدائية ١٤٤٣ في السعودية ؟ الإجابة بالتفصيل
هل التعليم عن بعد للمرحلة الابتدائية ١٤٤٣ في السعودية ؟ الإجابة بالتفصيل
هل التعليم عن بعد للمرحلة الابتدائية ١٤٤٣ في السعودية ؟ الإجابة بالتفصيل

هل التعليم عن بعد للمرحلة الابتدائية ١٤٤٣ في السعودية ؟ الإجابة بالتفصيل

التعليم عن بعد للمرحلة الابتدائية ١٤٤٣ في المملكة العربية السُّعُودية ؛ هل التعليم الابتدائي سوف يكون عن بعد 1443 مثلما يتردد هذا السؤال كثيرا بين المواطنين السعوديين؛ حيث أصبح البحث عن إذا كان التعليم الابتدائي سوف يصبح بالمملكة العربية السعودية عن بعد أم حضورياً في المدارس والجامعات من أكثر الأمور المنتشرة حاليا لأن هذا الموضوع يشغل تفكير الكثير من المواطنين وأولياء الأمور عموما وذلك خوفاً على أبنائهم الطلبة والطالبات حتى يتجنبوا الإصابة بالوباء العالمي المستجد ومن خلال السطور القادمة على موقع كوكب الخليج سنقدم لكم الآن الكثير من المعلومات التي تهم المواطن في هذا الموضوع.

هل التعليم عن بعد للمرحلة الابتدائية ١٤٤٣

أعل المستشار التربوي في المملكة العربية السُّعُودية السيد الأستاذ عبد اللطيف الحمادي في وقت سابق أنه من المرجح والمحتمل أن يتم استمرار نظام التعليم عن بُعد للتلاميذ والتلميذات في المرحلة الابتدائية فقط ؛ نظرًا إلى صغر سن الطلاب في هذه المرحلة  وعدم تمكنهم بطبيعة الحال من الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة خصوصًا أن هذه الفئة العمرية (أقل من 12 سنة) من الفئات غير المُصرح لها بالحصول على التحصين واللقاح ضد الوباء المُستجد، ولقد كان هذا التصريح تحديدًا في يوم 8/7/2021م الذي قد وافق يوم 28/11/1442هـ. ولم يتم اتخاذ قرار نهائي أو إصدار قرارات جديدة حول هذا الشأن حتى الآن

ولقد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بالمملكة العربية السُّعُودية منذ وقت قريب عن عودة الدراسة حضوريا في جميع مراحل التعليم المختلفة التي تشمل (الثانوي _ التعليم المتوسط _ الجامعة) وربما المرحلة الابتدائية وفقا لما سيتم تحديده بشكل نهائي من قبل الوزارة؛ وذلك بدءًا من العام القادم 1443 /2021 ، وقد قامت وزارة التعليم بالمملكة بالتعاون مع وزارة الصحة بوضع عدد من الخطط تشمل العديد من أشكال التباعد الاجتماعي لحماية جميع الطلبة والطالبات من التعرض للإصابة بالوباء العالمي المنتشر حاليًا

وذلك لكي تسير العملية التعليمية دون قلق بجميع مراحل التعليم ؛ خصوصًا أنه ل يتم اتباع نظام العام الدراسي الماضي والذي قد قامت المملكة به حينذاك بتحويل جميع مراحل التعليم إلى الشكل الإلكتروني عن بُعد فقط عبر منصة مدرسي حفاظاً منها على صحة الطلاب ، أما هذا العام ؛ فسوف يلتزم الطلاب بحضور المدارس مرة أخرى ؛ ولكن مع الحفاظ على درجة التباعد الاجتماعي واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية المناسبة للحفاظ على جميع العاملين بالمدارس مثل حصول جميع الأفراد العاملين على اللِّقاح ضد الوباء المستجد.

التعليم عن بعد للمرحلة الابتدائية ١٤٤٣

الخطة التعليمية للعام الدراسي الجديد 1443

قامت وزارة التعليم بالمملكة بوضع عدد من الخطط التي سوف تتبعها الوزراة للحفاظ على جميع الطلبة والطالبات والمعلمين لكي تسير العملية التعليمية بشكل سليم وتتناسب مع الخطط التي وضعتها الوزارة وسوف نقوم بتقديم عدد من النِّقَاط التي أعلنت عنها وزارة التعليم السُّعُودية في هذا الشأن وهي كالتالي:-

  • تتم العودة لجميع الطلبة والطالبات للمدارس بجميع مراحل التعليم المختلفة الحكومية والخاصة وذلك وفقاً للتنسيق والاتفاق الذي تم بين وزارتي الصحة والتعليم بالمملكة
  • على كل مدرسة تعليمية وضع خُطَّة للحفاظ على الطلاب وسلامة المعلمين وذلك تنفيذاً للخطة التي وضعتها الوزارتين.
  • العودة إلى الانتظام في الحضور وتسجيل حالات الغياب المتعلقة بكل طالب في ضوء عدد مرات الحضور الواجب على الطالب الالتزام بها أسبوعيًا.
  • تقوم كل مؤسسة تعليمية بالتأكيد على جميع العاملين بالمدارس والقائمين على العملية التعليمية بتلقي التطعيم الخاص بالوباء المسجد.

نظام الدراسة في السعودية 1443 ثلاثة فصول

لقد قام السيد وزير التعليم السعودي الدكتور (حمد آل شيخ) بالإفصاح عن نظام التعليم الجديد هذا العام لجميع مراحل التعليم المختلفة التي تتمثل في المدارس بمختلف المراحل والجامعات ألا وهو الرجوع إلى النظام القديم وهو التعليم الحضوري (الانتظام في الحضور) بعد أن تم القضاء نسبيا على انتشار الوباء  حث قد كان انتشار هذا المرض فعليًا نقطة تحول التعليم بالمملكة ليكون عن بعد في السنتين الماضيين وقد جاء النظام المحدد الجديد على النحو التالي:

  • يبدأ التقويم الدراسي 1443-1444 للفصل الدراسي الأول في العام الدراسي الجديد يوم الحادي والعشرون (21) من شهر محرم عام 1443 الموافق التاسع والعشرون (29) من شهر أغسطس 2021.
  • وقد تقرر انقسام العام الدراسي الجديد بالمملكة العربية السُّعُودية إلى ثلاث فصول يصل الفصل الواحد إلى ثلاثة عشر أسبوعاً (ثلاثة أشهر وأسبوع) وفي نهاية كل من هذه الفصول يحصل الطالب على إجازة مدة تصل إلى سبعة ( 7 ) أيام بعدها يبدأ فصل دراسي جديد.
  • ستقوم المملكة قبل بَدْء السنة الدراسية في شهر أغسطس لجميع منسوبي التعليم على التطعيم إجباري وليس اختياري
  • قامت المملكة العربية السُّعُودية بإلغاء السنه التحضيرية بجميع كليات المملكة.
  • تقوم المملكة بإضافة مادة اللغة الإنجليزية وبعض مواد المهارات الحياتية والأسرية لطلاب الصف الأول من التعليم الأساسي (الابتدائي).
  • سوف تقوم وزارة التعليم السعودي أيضًا بإضافة مادة المهارات الرقمية وذلك ابتداء من الصف الثالث الابتدائي وسيتم أيضاً إضافة مادة مهمة للطلاب وهي مادة التفكير الناقد

شاهد أيضًا: موعد عودة المدارس في السعودية 1443 حضوريا

تقويم العام الدراسي الجديد 1443 – 1444

في ضوء معرفة هل التعليم عن بعد للمرحلة الابتدائية ١٤٤٣ والتأكيد على عودة جميع الطلاب إلى صفوف المدرسة مرة أخرى حتى الآن دون إصدار قرارات أخرى جديدة؛  قامت وزارة التعليم بالمملكة العربية السُّعُودية بتعديل مواعيد العام الدراسي الجديد و وضعت تقويم دراسي يشمل الثلاث فصول الذي من المقرر إقامتهم خلال العام الجديد؛ ويتمثل التقويم الدراسي و موعد عودة المدارس في السُّعُودية 1443 حضوريا فيما يلي:

  • تبدأ الدراسة بالفصل الدراسي الأول يوم الحادي والعشرين من شهر محرم 1443 هجريه الموافق التاسع والعشرون 29 من شهر أغسطس 2021م.
  • تكون الإجازة الثانية هي إجازة اليوم الوطني السعودي وتكون يومي الأربعاء والخميس الموافق الخامس عشر والسادس عشر (15/16) من شهر صفر 1443 هجريه الموافق الثاني والعشرون والثالث والعشرون (23/24) من شهر سبتمبر لسنة 2021م.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة وتكون يومي الأحد والاثنين الحادي عشر والثاني عشر (11/12) من شهر ربيع الأول لسنة 1443 هجريه الموافق السابع عشر والثامن عشر (17/18) من شهر أكتوبر لسنة 2021م.
  • وستبدأ إجازة الفصل الدراسي الأول نهاية يوم الخميس الموافق العشرون (20) من ربيع لسنة 1443 الموافق الخامس والعشرين (52) من شهر نوفمبر لسنة 2021م
  • إجازة الفصل الدراسي الثاني وسيبدأ الفصل الدراسي الثاني عند انتهاء دوام الخميس الثالث (3) من شهر جُمادى الآخرة الموافق 1443 الموافق السادس (6) من شهر يناير 2022م.
  • بداية الدراسة عقب إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني و ستبدأ هذه الإجازة في الثالث عشر (13) من شهر جُمادى الآخرة 1443 هجرية الموافق السادس عشر (16) من شهر يناير 2022م.
  • إجازة نهاية الأسبوع المطولة وتبدأ يومي الأربعاء والخميس الأول والثاني (1_2) من شهر رجب لسنة 1443 الذي سيوافق الثاني والثالث (2 _ 3) من شهر فبراير لعام 2022م.
  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثالث ستبدأ هذه الإجازة في الفصل الدراسي الثالث يوم الأحد الموافق السابع عشر (17) من شهر شعبان 1443 الموافق يوم العشرون (20) من شهر مارس لعام 2022م.
  • كما سوف تبدأ إجازة نهاية العام الدراسي كاملا في اليوم الخميس الموافق الأول من شهر ذي الحِجَّة 1443 الموافق الثلاثين (30) من شهر يونيو المقبل لسنة 2022م.

ختامًا؛ نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم جميع المعلومات المهمة التي يقوم بالبحث عنها الكثير من المواطنين السعوديين لمعرفة التعليم عن بعد للمرحلة الابتدائية ١٤٤٣ في السُّعُودية وما إذا كان التعليم سيكون عن بعد أم حضوريا للمرحلة الابتدائية وجميع مراحل التعليم المختلفة بالمملكة العربية السُّعُودية، وسوف يتم موافاتكم بأي معلومات جديدة أو قرارات يتم اتخاذها من قِبًل وزارة التعليم السُّعُودية في هذا الشأن تباعًا.

عن سحر محمد

شاهد أيضاً

متى تنتهي اجازة عيد الفطر في السعودية 1445 - 2024

متى تنتهي اجازة عيد الفطر في السعودية 1445 – 2024

متى تنتهي اجازة عيد الفطر في السعودية في القطاع العام وكذلك متى سوف تبدأ إجازة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *