الرئيسية / كوكب الخليج / فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج والأعمال المستحبة فيها
فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج والأعمال المستحبة فيها
فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج والأعمال المستحبة فيها

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج والأعمال المستحبة فيها

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج والأعمال المستحبة فيها هو بطبيعة الحال من أكثر المعلومات الدينية التي تهم كل مسلم في هذه الأيام المباركة ؛ حيث يعتبر يوم عرفة والوقوف على جبل عرفات من أعظم وأحب الشعائر الدينية وركن من أعظم الأركان المفروضة في شعائر الحج، كما يعدّ جبل عرفات من أعظم وأهم الجبال فهو الجبل الذي اعتلاه رسولنا الكريم سيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم؛ وقد قام الرسول الكريم بإلقاء خِطْبَة من أعظم وأهم وأحسن الخطب في تاريخ البشرية من على هذا الجبل وكانت هذه هي خُطْبة الوداع؛ وهو اليوم الذي منَّ الله تعالى على عباده بإتمام النعمة وإكمال الدين، كما جاء في قوله تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} في سورة المائدة [الآية: 3].

وتكون بداية يوم عرفه في فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحِجَّة وبعدها تبدأ التكبيرات والتهليلات التي تبدأ بعد صلاة الفجر حتى آخر يوم في عيد الأضحى المبارك، وسوف نقدم لكم الآن على موقع كوكب الخليج فضل صيام يوم عرفه الذي سيهل علينا بعد أيام قليلة وسنعرض لكم فضل هذا اليوم المبارك عند العالم الإسلامي اجمع.

يوم عرفة خير أيام الله

إن يوم عرفات هو اليوم التاسع من شهر ذي الحِجَّة من كل عام هجري وهو خير أيام الله تعالى وقد أوصانا رسولنا الكريم بضرورة الحرص على صيام هذا اليوم والإكثار من الأعمال الصالحة طوال العشر الأوائل ذي الحِجَّة أيضًا، ولقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها قولها: {ما من السنة يوم أحب إلي أن أصومه من يوم عرفة}، نظرًا إلى مدى عِظَم هذا اليوم.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

ويُذكر أنه دائماً كل يوم يسمي باسم يكون هناك سببًا وراء تسميته بهذا الاسم؛ وفيما يخص يوم عرفة؛ فلقد سُمي بهذا الاسم العظيم المحبب إلى كل مسلم بعد ما تعرف كل من سيدنا آدم وحواء حينما تقابلوا في هذا اليوم المبارك على جبل عرفات.

كان سيدنا جبريل عليه السلام يطوف بسيدنا إسماعيل ويريه المشاهد، ويقول له (عرفت؟)، فيقول خليل الله ـ عليه السلام ـ {عرفت ، عرفت}، وعلى هذا عرف هذا اليوم باسم يوم عرفة.

كما إن هذا اليوم يشير إلى التعارف بين الناس فيتعرف في هذا اليوم جميع الحجاج على بعضهم البعض أي غنه قد سمي بهذا الاسم نسبة لتعارف البشرية على بعضها البعض في هذا اليوم العظيم.

فضل يوم عرفة

ويعتبر يوم عرفه من افضل واحسن يوم في تاريخ البشرية فهو لم يكن يوما عاديا فإنه يوم في شهر من الشهور الحرم وبالأخص في شهر الحج الأعظم؛ وهذه الأيام العشر الأولي من شهر ذي الحِجَّة من أعظم أيام السنة فقد ذكرت في القرآن الكريم في قوله تعالى (والفجر وليالي عشر) فكانت هذه الآية المريحة للنفس تعتبر إتمام النعمة على البشرية باكتمال الدين الإسلامي الذي هو بمثابة النور الذي أضاء حياة البشرية أجمع؛ ويتبعه مباشرةً موعد إجازة عيد الاضحي المبارك.

كما إن يوم عرفه هو يوم من الأيام الوترية المشهودة بأنها أفضل أيام السنه الهجرية فقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بوصفه ليوم عرفه أن يوم من أعظم الأيام فهو يوم المغفرة ومحي الذنوب ويوم العتق من النار :{ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ ، وأنه لَيدنو ، ثم يباهي بهم الملائكةَ فيقول : ما أراد هؤلاءِ ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم} ، ولقد ذكر (إبن رجب) هذا القول أيضاً (إن العتق من النار يكون للمسلمين كافة).

ومن افضل وأحب الأعمال إلى الله تعالى في يوم عرفة الصلاة ويجب أن تؤدى في وقتها ويتخللها مباشره كثرة التكبيرات والتهليلات والاستغفار وقد نصحنا رسولنا الكريم بالإكثار من العمل الصالح والعبادات في هذا اليوم العظيم؛ خصوصًا كثرة السجود الذي يحط الله تعالى به عن عبده خطيئة ويرفعه بها درجة؛ وفي فضل كثرة السجود بوجهٍ عام قد جاء في حديث ثوبان أن رسولنا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه قالك {إنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك بها خطيئة}.

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج والأعمال المستحبة فيه

في ضوء فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج ؛ هناك العديد من الطاعات والعبادات التي وردت في السنة النبوية الشريفة والمرتبطة بيوم عرفة المبارك، مثل:

  • لا يوجد أحب إلي الله من العبد الصائم فالصائم له أجر عظيم عند الله فهو يكفر الذنوب ويمحو ذنوب عامين ويوجد من الناس من لم يقدر على صيام هذا اليوم فمن الممكن أن ينوي الصيام ويخلص النية لله لصيام هذا اليوم، فقد جاء في قوله رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم – قوله: {صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، والسنَةَ التي بَعدَهُ}. [رواه أبو قتادة].
  • وقد جاء عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في فضل الصيام في سبيل الله أيضًا قوله: {من صام يومًا في سَبيلِ اللهِ حَرَّمه اللهُ على النَّارِ سَبعينَ خَريفًا} [رواه أبو هريرة].
  • وقد قال “النووي” إن صيام العشرة أيام الأولى من هذا الشهر مستحب بشدة
  • ولقد علمنا رسولنا الكريم أيضًا أن خير الدعاء دعاء يوم عرفه؛ حيث قال ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ : {خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير}.
فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج والأعمال المستحبة فيها
فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج والأعمال المستحبة فيها

شاهد أيضًا: رسائل تهنئة بعيد الاضحى المبارك جديده 1443 أروع عبارات التهنئة بالعيد

الأعمال المستحبة في يوم عرفة

من الأعمال المستحبة في يوم عرفة أيضًا، ما يلي:

  • من أحلي وأجمل الأدعية القريبة من قلب كل مسلم في هذا اليوم (اللهم اعتق رقابنا من النار)، (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا).
  • الإكثار من التكبير والتهليل والحمد والتسبيح وقراءة القرآن الكريم.
  • يقول الله تعالى: {ولذكر الله أكبر} خصوصًا في هذه الأيام المعلومات بداية من أول أيام ذي الحِجَّة مرورًا بيوم عرفة وحى انتهاء آخر أيام عيد الأضحى المبارك، حيث جاء قول الله تبارك وتعالى أيضًا {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ معلومات} سورة الحج [الآية: 28]، والمقصود بهذه الأيام هي أيام التشريق التي توافق 11، 12، 13 ن ذي الحجة..
  • ترديد التكبيرات بالصيغة المعروفة وهي: {الله اكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله اكبر، والله الحمد} أو أي صيغة تكبيرات أخرى جائزة.
  • من صيغ الذكر والتقرب إلى الله أيضًا المستحبة في ذي الحِجَّة ويوم عرفات ويوم الحج الأكبر هي:  (لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك).
  • ومن المستحب التعجيل بالوقوف على جبل عرفات في هذا اليوم العظيم لأنه ركن أساسي من أركان الحج وقد يفسد هذا الحج ت لا قدر لله  إذا سقط هذا الشرط ولم يتم الوقوف على جبل عرفات
  • ومن الشعائر الدينية المستحبة في هذا اليوم العظيم أيضاً بعد أداء مناسك الحج العظيمة والطواف حول الكعبة وذبح الأضاحي والذكر وكثرة الدعاء وطلب الأمنيات فهذا اليوم يحلو فيه كل هذا بفضل الله.
  • ويجب على كل مسلم التحضير والاستعداد لهذا اليوم بالقيام بـِ إخلاص نيته بأنه سيبتغي مرضاة الله والامتناع عن جميع ما يغضب الله من الشهوات والخوض في أعراض الناس والمداومة على وحفظ الحواس عن كل ما يُغضب الله تعالى
  • أداء الفروض الخمسة في أوقاتها والمداومة على قراءة القرآن الكريم.
  • ولا بُد أن يعي ويفهم كل مسلم أن فعل الخيرات هو أمر واجب على المسلم طوال العام ولا يقتصر على هذا اليوم فقط والمداومة على قراءة الأذكار الصباحية والمسائية.

وفي النهاية ؛ نكون قد نجحا بحمد الله في أن نستعرض معكم فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج والأعمال المستحبة فيها وأهمية هذا اليوم وتعرفنا أيضاً على بعض المعلومات عن تسمية يوم عرفه وقد قومنا أيضاً بتوضيح بعض الأمور التي تخص هذا اليوم المبارك بالتفصيل اعتمادًا لى ما قد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

عن سحر محمد

شاهد أيضاً

معنى اسم ميلا Mila وصفاتها وحكم تسميته في الإسلام

معنى اسم ميلا Mila وصفاتها وحكم تسميته في الإسلام

معنى اسم ميلا Mila وصفاتها وحكم تسميته في الإسلام ؛ حيث يعد من أكثر الأسماء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.