الرئيسية / كوكب الخليج / السعودية / استعلام عن مواطن بالسجل المدني في المملكة العربية السعودية
استعلام عن مواطن بالسجل المدني في المملكة العربية السعودية
استعلام عن مواطن بالسجل المدني في المملكة العربية السعودية

استعلام عن مواطن بالسجل المدني في المملكة العربية السعودية

استعلام عن مواطن بالسجل المدني السعودي من أهم الخِدْمَات التي تهم جميع المواطنين؛ حيث تعمل المملكة العربية السُّعُودية دائماً على تطوير الخِدْمَات الحكومية التي تقدمها للمواطنين السعوديين وأيضًا المقيمين على حدِ سواء وتحويلها إلى خِدْمَات رقمية؛ حتى توفر عليهم الجهد والوقت في الذَّهاب إلى الأماكن الرسمية الخاصة بتنفيذ هذه الخِدْمَات، كما أنها تعمل أيضاً على مساعدة المواطنين في إمكانية الحصول على أي خدمة يريدها ببساطة ويسر ومن ضمن الخِدْمَات التي تقدمها المملكة لأبنائها هي خدمة الاستعلام عن مواطن بالسجل المدني ، ولذلك ؛ فإنه من خلال السطور القادمة على موقعكم موقع كوكب الخليج سوف نقوم بتوضيح كافة المعلومات التي تخص خدمة إجراء استعلام عن أي مواطن في السجل المدني بالتفصيل.

ما هو السجل المدني ؟

إن السجل المدني من ضمن الهيئات الحكومية التي تعمل على توثيق الأوراق والمستندات في المملكة العربية السُّعُودية ومن ضمن هذه التوثيقات بطاقة الهُوِيَّة الوطنية وشهادة الوفاة وشهادة الميلاد التي تخص المواطن السعودي وأيضاً يعمل السجل المدني على توثيق جوازات السفر وغيرهم الكثير من المستندات والأوراق التي تخص الأحوال الشخصية؛ والتي لا يستطيع المواطن السعودي الاستغناء عنها وحيث أنه لا يستطيع أي مواطن في المملكة العربية السُّعُودية القيام والاستفادة من أي خدمة حكومية دون بطاقة الهُوِيَّة الوطنية؛ ولا يستطيع الطالب الالتحاق بأي مدرسة دون شهادة الميلاد لذلك فإن السجل المدني يعتبر من أهم المصالح الحكومية الموجودة داخل المملكة العربية السُّعُودية.

استعلام عن مواطن بالسجل المدني 1443

عندما يريد الاستعلام عن معلومات التي تخص مواطن في المملكة العربية السُّعُودية فعلى هذا الشخص الذَّهاب إلى السجل المدني ويقوم بفعل الخطوات الآتية:

  • يقوم المواطن بالذهاب إلى إحدى فروع وزارة الداخلية السُّعُودية الموجود في المكان الذي يقيم فيه المواطن.
  • وعند الوصول إلى وزارة الداخلية يقوم المواطن بالذهاب إلى القسم الخاص بالأحوال المدنية.
  • يقوم المواطن الذي يرغب في الاستعلام بتقديم ما يسبت صلة القرابة بينه وبين الشخص المستعلم عنه.
  • بعدها يقوم الموظف المسؤول عن ذلك بالدخول بالذهاب إلى قاعدة البيانات على الكمبيوتر وحتى يتم التأكد من صحة المعلومات وذلك يتم في ثواني قليلة.
  • في حالة تطابق بين المعلومات والشروط التي تخص الخدمة سوف يتم إبلاغ المواطن بالمعلومات التي تخص الشخص المستعلم عنه.

كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني

من الخِدْمَات التي يقدمها السجل المدني خدمة الاستعلَام على بيانات مواطن بواسطة السجل المدنِي ويتم ذلك بالذهاب إلى فرع وزارة الداخلية ومكتب الأحوال المدنية ويقوم المواطن بتقديم الأوراق التي تخص المواطن الذي يرغب في الاستعلَام عنه وكل هذا يتم بعد الالتزام ببعض الشروط التي تم وضعها حتى يتم الاستعلَام وهذه الشروط والأحكام تتمثل فيما يلي:

  • لا بد من وجود صلة قرابة بين المواطن والشخص الذي يريد الاستعلَام عن البيانات الخاصة به.
  • يجب أن تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية أو الدرجة الثالثة.
  • من الممكن أن يتم معرفة البيانات بواسطة رَقَم الهاتف الذي يخص المستعلم عنه أو من خلال الاسم الرباعي وممكن أيضاً أن يكون عن طريق تاريخ الميلاد هجرياً.
  • تقديم الأوراق التي تثبته هُوِيَّة المواطن الذي يرغب في الاستعلام والقيام بتقديم أيضاً المستندات التي تثبت صلة القرابة بين المواطن والشخص المستعلم عنه.
  • وإذا لم يكن موجود ما يثبت صلة القرابة بين المواطن والشخص الذي يرغب في الاستعلام عن معلومات عنه فلا يتم السماح بالاطّلاع على أي بيانات أو معلومات تخص هذا الشخص لأن ذلك يكون من ضمن الخصوصية الشخصية التي لا يسمح بغير الأقارب معرفتها.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن نتيجة فحص الزواج الكترونيا بالسجل المدني بالخطوات

الاستعلام عن مواطن بالاسم في السجل المدني

من المتعارف عليه انه من الممكن أن يتم الاستعلام عن مواطن بالاسم عن طريق السجل المَدني؛ ويمكن أن يتم ذلك لمن يرغب في الاستعلام من خلال إتباع الخطوات والإرشادات التالية:

  • الذَّهاب مباشرةً إلى مقر السجل المدني وبعدها يقوم بالتوجه إلى القسم الخاص بالأحوال المدنية.
  • على المواطن أن يقوم بإبلاغ الموظف المختص بالاسم الرباعي الذي يخص الشخص الذي يرغب في الاستعلام عنه.
  • ومن ثم يقوم المواطن بتقديم ما يثبت صلة القرابة بينهم.
  • بعدها يقوم الموظف بعد ذلك بمطابقة المعلومات والبيانات.
  • وبعد ذلك سوف يحصل المواطن الذي يريد الاستعلام على رَقَم الهُوِيَّة الوطنية وأيضاً على رَقَم السجل المدني للشخص المستعلم عنه.
  • وإذا تم تقديم رَقَم الهاتف الخاص بالشخص الذي يريد الاستعلام عنه يقوم المواطن بالحصول على رقم السجل المدني وبعض من البيانات الأخرى التي تخص هذا الشخص.

وبذلك في الختام نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على طريقة إجراء استعلام عن مواطن بالسجل المدني 1443 وتعرفنا على كيفية العثور علي بيانات مواطن بواسطة السجل المدني كما ذكرنا أيضاً كيفية الاستعلام عن مواطن بالاسم في السجل المدني بتوضيح الطرق المستخدمة ف ذلك بالتفصيل.

عن ضحى السيد

شاهد أيضاً

أقوى عروض السيارات يوم التاسيس 2024 لا تفوتك كاش وتقسيط

أقوى عروض السيارات يوم التاسيس 2024 لا تفوتك كاش وتقسيط

عروض السيارات يوم التاسيس 2024 السعودي المميزة وهي مختلفة في ما بين الماركات والأسعار حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *