الرئيسية / كوكب الخليج / تاريخ الإسراء والمعراج 2024 وأجمل الأدعية لهذا اليوم
تاريخ الإسراء والمعراج 2024 وأجمل الأدعية لهذا اليوم
تاريخ الإسراء والمعراج 2024 وأجمل الأدعية لهذا اليوم

تاريخ الإسراء والمعراج 2024 وأجمل الأدعية لهذا اليوم

تاريخ الإسراء والمعراج 2024 وأجمل الأدعية لهذا اليوم الذي قد شهد حدث إسلامي كبير ؛ حيث إن ليلة الإسراء والمعراج تعد من أهم وأعظم المناسبات الدينية الإسلامية التي يحتفل بها جميع المسلمين في شتى بقاع الأرض لما لها من مكانه كبيره في قلب كل مسلم حيث إنها تُذكرنا برحلة الإسراء والمعراج المباركة لرسولنا الكريم صلَّ الله عليه وسلم ، ومن خلال نافذة كوكب الخليج سوف نقوم بتوضيح تاريخ الإسراء والمعراج للعام الجاري 2023 وأيضا بعض المعلومات الخاصة بهذا اليوم وأهميته والأدعية المستحبة فيه بالتفصيل.

تاريخ الاسراء والمعراج 2024

[يوم الخميس 27 رجب 1445 هـ الموافق 8 فبراير 2024م]، حيث يحتفل المسلمين في يوم السابع والعشرين (27) من شهر رجب من كل عام هجري جديد بذكري الإسراء والمعراج ولقد قامت دار الإفتاء بالمملكة العربية السُّعُودية بتحديد موعد ليله الإسراء والمعراج لهذا العام والذي سوف يوافق اليوم الثامن 8 من شهر فبراير (شباط) لسنة 2024م.

وفي هذه الذكرى العطرة ؛ دائمًا ما يحتفل بها المسلمين في جميع أنحاء العالم لأنها رحله تختلف عن الرِّحْلات المعتادة لأسماعنا فهي رحله سيد الخلق سيدنا محمد ـ عليه افضل الصلاة والسلام ـ التي قام أُسري به فيها من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وكان يصطحبه في رحلته المباركة سيدنا جبريل عليه السلام.

تاريخ اجازة الاسراء والمعراج 2024

تحرص بعض الدول الإسلامية على إعطاء يوم الإسراء والمعراج إجازة واعتباره عطلة رسمية في جميع المؤسسات داخل البلاد وتكون مدفوعة الأجر. ومن الأمثلة على ذلك قيام مجلس الوزراء الكويتي بالإعلان عن تعطيل العمل في كافة المؤسسات والهيئات الحكومية بداية من يوم الخميس 8 فبراير 2024م ، أي إن الإجازة في الكويت

سوف تشمل يوم عطلة ذكرى الإسراء والمعراج في أيام الخميس والجمعة والسبت ، وهناك بعض الدول التي سوف تمنح مواطنيها إجازة يوم الخميس الخاص بذكرى الإسراء والمعراج فقط. في حين أن بعض الدول الأخرى لا تعتبر هذا اليوم إجازة.

تاريخ الاسراء والمعراج 2024
تاريخ الاسراء والمعراج 2024

معلومات عن رحلة الإسراء والمعراج

لقد سُميت سورة قرآنية كاملة بـ (الإسراء) ولقد تمت الإشارة إلى رحالة الإسراء والمعراج في القرآن الكريم في عدة مواضع ومنها قوله تعالى في الآية الكريمة: {سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِى بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إنَّهُ هُو السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [سورة الإسراء ـ آية 1]

هناك يوجد بعض علماء الدين الذين يرون أن الإسراء والمعراج كانوا في ليلة واحدة ولقد كانت حالة استيقاظ بالجسد والروح وذلك يدل على قول الله الواحد الأحد بذكرها في سورة الإسراء (سبحان الذي أسري بعبده) ويدل المعني بذلك أنه رسوبنا الكريم قد ذهب في رحلة الإسراء والمعراج بروحه وجسده الشريف.

وقد أكد إبن حجر أيضًا أن الإسراء والمعراج كانت في ليلة واحدة ، قد كانت حقًا واحدة هي أعظم رحلة في تاريخ البشرية. حيث إن رسولنا الكريم قد كان إمامًا لجميع الأنبياء في المسجد الأقصى. ثم عرج إلى السماء وكان اللقاء مع الأنبياء ثم تكلل هذا التشريف العظيم بالوصول إلى سدرة المنتهى والعرش العظيم.

وعلى الرغم أن بعض العلماء يرون أن ليلة 27 رجب ليست موعدًا دقيقًا لرحلة الإسراء والمعراج؛ إلا أن الكثير من العلماء قد أيدوا هذا الموعد ومعظم الدول تُحيي ذكرى الإسراء والمعراج في هذا اليوم من كل عام هجري جديد.

تاريخ الإسراء والمعراج
تاريخ الإسراء والمعراج

مظاهر الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج

لقد أوضحت دار الإفتاء بأن هذه الليلة المباركة ليلة الإسراء والمعراج تعد تكريمًا من الله سبحانه وتعالى لنبينا المصطفى صلَّ الله عليه وسلم وقد اصطفاه الله هو وأمته عن باقي الأمم والأنبياء بهذا التشريف. وفي هذه الليلة المباركة يتم الاحتفال فيها بإقامة الندوات الدينية والثقافية والاجتماعية والقيام بعمل مسابقات أطفال والشباب من حفظة القرآن الكريم تشجيعا وتحفيزًا لهم. وتقوم الجمعيات الخيرية بتقديم بعض الهدايا المالية والعينية للمواطنين لإدخال الفرح والسرور على قلوب هؤلاء المحتاجين.

وكما هو معتاد في المناسبات الدينية مثل رمضان 2024 وبعد المناسبات الأخرى أيضًا مثل تاريخ يوم عاشوراء وغيرها، يتم تبادل أجمل كلمات التهنئة بهذه المناسبة العطرة أيضًا بين المسلمين وبعضهم البعض عبر الهاتف ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وبرامج المراسلة الفورية. ويحرص المسلمين على إخراج الصدقات والإكثار من الأعمال الصالحة وأيضًا صوم هذا اليوم للتقرب إلى الله تعالى.

ليلة الاسراء والمعراج
ليلة الاسراء والمعراج

أدعية ليلة الإسراء والمعراج

بعد معرفة متى موعد الإسراء والمعراج 2024 يُذكر أنه يحرص المسلمين على الإكثار من الدعاء في هذا اليوم، ويوجد بعض الأدعية المريحة للقلب والنفس والمحببة لقلوب المسلمين جميعًا والتي اعتادوا على ترديدها والتقرب إلى الله تعالى بها في كل مناسبة دينية؛ وخصوصًا أن الدعاء والتضرع إلى الخالق عز وجل هو من أحب العبادات إلى الله تعالى – ولا يوجد دعاء قد ورد عن سيدنا رسول الله على وجه الخصوص لهذا اليوم ولكن الدعاء بوجهٍ عام من أفضل العبادات – من أجمل هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرحة كما بشرت زكريا بيحيى.

    اللهم كما غسلت أحزان نبيك – صلَّ الله عليه سلم – في هذه الليلة؛ فاغسل قلوبنا بها من الهموم والأحزان.

  • اللهم إني أشكو إليك ضعف قلتي وقلة حيلتي وهواني على الناس أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتهجمني أو قريب ملكته أمري إن لم يكن غضب على فلا أبالي.

  • اللهم إنك لا تحمل نفسا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياه مالا أطيق.

  • اللهم باعد بيني وبين فواجع الأقدار ومصائب الدنيا وتقلب الدهر.

  • اللهم كما حفظت يونس في بطن الحوت احفظ لي زريتي من هموم الدنيا ومصاعبها.

  • اللهم يا ميسر الأحوال يسر حالنا الى أحسن حال.

  • اللهم ارحمنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

  • اللهم احسن خاتمتنا وخفف علينا سكرات الموت ولا تأخذنا من الدنيا إلا وأنت راضي عنا برحمتك يا ارحم الراحمين.

  • اللهم كما بعثت سيدنا محمد رسولا لنا فاجعله يوم العرض عليك شفيعاً لنا.

    اللهم لا تزرني فرداً وأنت خير الوارثين.

  • اللهم إنك عفو كريم حليم عظيم تحب العقو فاعفو عنا.

  • اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إمامًا وهدًا ورحمة

  • اللهم ردني إليك ردًا جميلًا، اللهم ارحمنا؛ فإنك بنا راحـــم.

  • اللهم أبدل همومنا وغمومنا فرحًا وسرورًا وسعادة.

  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

وفي الختام ومع نهاية مقالنا اليوم ؛ نكون قد تعرفنا على موعد تاريخ الإسراء والمعراج 2024 وأجمل الأدعية لهذا اليوم ، كما قد تعرفنا على أهم المعلومات عن رحلة الإسراء والمعراج وأيضا مظاهر الاحتفال في معظم البلدان الإسلامية بهذه الذكرى الإسلامية العطرة ، مع استعراض أجمل وأروع الأدعية الدينية الإسلامية التي يمكن ترديدها في هذا اليوم أيضًا بالتفصيل.

عن سحر محمد

شاهد أيضاً

اسماء بنات جديده ٢٠٢٤ مميزه ونادره عربية وأجنبية ومعانيها

اسماء بنات جديده ٢٠٢٤ مميزه ونادره عربية وأجنبية ومعانيها راح تُغرم بها

اسماء بنات جديده ٢٠٢٤ مميزه ونادره وحلوة ومعانيها؛ إذا كانت الأم حتى هذه اللحظة في …

3 تعليقات

  1. كل عام وانتم بخير

  2. هيا طارق

    كل عام وأنتم بخير

  3. هادي ابراهيم

    كل سنة وأنتوا طيبين الاسراء والمعراج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *