الرئيسية / كوكب الخليج / حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده .. مراتب صوم عاشوراء وفضله
حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده .. مراتب صوم عاشوراء وفضله
حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده .. مراتب صوم عاشوراء وفضله

حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده .. مراتب صوم عاشوراء وفضله

حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده أي صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء أو صيام يومي عاشوراء والحادي عشر من شهر محرم أو صيام 9، 10، 11 محرم ؛ هي من أكثر ما يهتم به جميع أبناء الأمة الإسلامية مع اقتراب حلول يوم عاشوراء المبارك، ولا سيما أن صيام هذا اليوم يُعد من السُنن المؤكدة عن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم  وفيما يلي على موقع كوكب الخليج سوف يتم تقديم توضيح لكل ما يخص صيام يوم عاشوراء و حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده وغيرها من الأحاديث النبوية الشريفة التي قد تناولت الحديث عن هذا اليوم بالتفصيل.

ما هو يوم عاشوراء ؟

إن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر (10) من شهر محرم من كل سنة هجرية جديدة ، وسبب الاحتفال بهذا اليوم هو أن الله تعالى قد نجى سيدنا موسى ـ عليه السلام ـ به من بطش فرعون، وهو يحمل اسم عاشوراء نظرًا إلى أنه اليوم العاشر من الشهر ، ويمثل هذا اليوم مناسبة مهمة لدى الأمة الإسلامية ، حيث إن سيدنا محمد حينما دخل المدينة ووجد أن اليهود يصومون هذا اليوم صامه وأمر بصيامه، ولقد علمنا رسولنا الكريم مدى ثواب صيام هذا اليوم وأنه تكفير ومغفرة للذنوب.

حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده

ينبغي على المسلمين تحري صوم يوم عاشوراء اقتداءًا بسنة سيدنا محمد ـ صل الله عليه وسلم ـ وطمعًا في جني الفضل والثواب ، ولقد أوصانا رسولنا الكريم بأهمية مخالفة اليهود في الصوم بتجنب صيام يوم عاشوراء بمفرده قدر الإمكان ولقد جاء ذلك في حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده على النحو التالي:

عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن انبي ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ قال: {صوموا يوم ‏عاشوراء وخالفوا فيه اليهود: صوموا قبله يوماً، وبعده يوماً}

صيام يوم عاشوراء

مراتب صيام يوم عاشوراء

لقد أوضح علماء الأمة الإسلامية أنه يُوجد مراتب صيام يوم عاشوراء، ولكل مرتبة منهم منزلة خاصة وثواب عند الخالق عز وجل، وهي تأتي على النحو التالي:

  • صيام يوم قبله ويوم بعده أي صيام أيام (التاسع والعاشر والحادي عشر) صوم (9، 10، 11) من شهر المحرم. وهي أكمل مراتب الصوم وأكثرها بركة وثواب.
  • صيام يومين فقط (التاسع والعاشر)، أو (العاشر والحادي عشر) أي صوم (9، 10 محرم) أو (10، 11) وهي مرتبة حسنة.
  • صيام يوم واحد فقط وهو يوم عاشوراء (10 من محرم)، وتلك هي أقل المراتب، ولكنها تكفل للمسلم مغفرة ذنوب عام مضى وعام قادم كما أخبرنا سيدنا محمد ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ

شاهد أيضًا: تاريخ يوم عاشوراء 2023 كم تبقى لعاشوراء 1445 وفضل صيامه

فضل صيام يوم عاشوراء

لقد جاءت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي قد أكدت على أهمية صيام يوم عاشوراء وفضله للمسلم ، ومنها ما يلي:

  • سُئل رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ عن صوم يوم عاشوراء؟، فقال: {يكفر السنة الماضية}. [رواه مسلم]

  • عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: {مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ}. [رواه البخاري].

  • قال رسول الله ﷺ : {صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ} [رواه مسلم].

حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده .. مراتب صوم عاشوراء وفضله

متى عاشوراء لهذا العام 2023 في السعودية

لقد تم الإعلان عن موعد يوم عاشوراء في المملكة العربية السُّعُودية وجمهورية مصر العربية والإمارات والبحرين وقطر والأردن وجميع الدول العربية والإسلامية ليكون في يوم الجمعة الموافق 10/1/1445 هـ أي في يوم (العاشر من شهر المحرم لعام 1445 هـ) وهو الموافق عبر التقويم الميلادي يوم 28/07/2023م أي يوم 28 يوليو 2023 ، وسوف يوافق يوم تاسوعاء يوم 27 يوليو 2023م ويوم الحادي عشر 29 يوليو 2023م.

وختامًا في نهاية مقالنا اليوم ؛ وبعد توضيح حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده ومراتب صوم عاشوراء وفضله وموعده بالتفصيل؛ يُذكر أن جميع أبناء الأمة الإسلامية حريصون دائمًا على إحياء ذكرى يوم عاشوراء عبر صيام هذا اليوم وتقديم التهنئة بعضهم إلى بعض بهذه المناسبة الدينية المباركة وإعداد بعض أنواع الحلوى في المنزل وغيرها من مظاهر الاحتفال الأخرى في ضوء ما هو جائز في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ونسأل الخالق عز وجل أن يعينكم على الصيام وأن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.

المصادر: [1] ، [2]

عن Khaleej Planet

شاهد أيضاً

أروع تهاني رمضان 2024 مع اجمل الادعيه الرمضانيه

أروع تهاني رمضان 2024 مع اجمل الادعيه الرمضانيه

تهاني رمضان 2024 حيث يريد الكثير من المسلمين في كل مكان التعرف على الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *