الرئيسية / كوكب الخليج / السعودية / كم عدد حجاج هذا العام ١٤٤٤ من خارج المملكة ومن الداخل
كم عدد حجاج هذا العام ١٤٤٤ من خارج المملكة ومن الداخل
كم عدد حجاج هذا العام ١٤٤٤ من خارج المملكة ومن الداخل

كم عدد حجاج هذا العام ١٤٤٤ من خارج المملكة ومن الداخل

كم عدد حجاج هذا العام ١٤٤٤ هـ الذين قد وافقت حكومة المملكة العربية السُّعُودية ووزارة الحج على السماح لهم بأداء فريضة الحج لهذا العام دد كبير من الحجاج ؛ سواء من المقيمين داخل المملكة أو من خارجها خصصًا أن الحج الآن يشهد العديد من التحديات القوية أهمها انتشار الأوبئة والأمراض المعدية ، وفيما يلي على موقع كوكب الخليج سوف يتم الطرق بالتفصيل إلى توضيح عدد حجاج هذا العام بالكامل من خارج ومن داخل المملكة بالتفصيل.

كم عدد حجاج هذا العام ١٤٤٤من الداخل والخارج

مليون 1000000 حاج من الداخل والخارج؛ حيث سوف يكون عدد حجاج الداخل 150 ألف وعدد حجاج الخارج 850 ألف حاج؛ حيث قد ذكرت مصادر مؤكدة أنه سيصل عدد حجاج هذا العام إلى مليون حاج؛ بعدما كانت فيما سبق حوالي (٦٠) ستون ألفا فقط ولقد تخلت وزارة الحج والعمرة عن الشروط الخاصة بالتقيد بأي مرحلة عمرية للحج، وقامت الوزارة بالمملكة العربية السُّعُودية بتحديد هذا العدد للحجاج لعام ١٤٤٤ هجريه على الرغم من التخلي عن عدد كبير من الإجراءات الاحترازية ؛ لكن في سبيل مراعاة الظروف المستجدة والأوضاع الوبائية التي تعم العالم أجمع ؛ لا بد من تقديم شهادة صحية تؤكد أن الحاج خالي من الأمراض.

شروط الحج هذا العام 1444 من خارج المملكة

وقد قامت وزارة الحج والعمرة بوضع عدة بروتوكولات مهمة يجب توافرها فيمن سوف يؤدون مناسك الحج لهذا العام وتتمثل هذه البروتوكولات في الآتي:-

  • يمكن الحج في أي مرحلة عمرية ولا يوجد شروط خاصة بالسن.
  • التأكد من خلو أي مواطن سيقوم بـٍ أداء فريضة الحج من أي مرض مزمن ووجود تقرير طبي يثبت ذلك ويرفق ضمن الأوراق المطلوبة للحصول على تصريح الحج.
  • يجب تقديم طلب التسجيل في الحج لهذا العام عبر تطبيق توكلنا او اعتمرنا السعودي الرسمي.
  • لا بُد أن يكون المواطنين الذين يوفدون إلى المملكة العربية السُّعُودية من دول أخرى قد حصلوا على التطعيم الخاص بالفيروس المستجد ويقوم المواطنين بإحضار ما يثبت ذلك عن تلقي الجرعتان المحددتان من قبل وزارة الصحة السُّعُودية.
  • يلتزم أي شخص من أي دولة بتقديم شهادة صحية تفيد بإجرائه تحليل بي سي آر (PCR) وتثبت خلوه من الوباء المستجد وذلك قبل ٧٢ ساعة من موعد السفر المحدد على الأكثر، والحصول على لقاح الحمى الشوكية الرباعي أيضًا قبل السفر بعشرة أيام.
  • يجب تقديم تقرير طبي يثبت خلوهم من أي أمراض مُعدية ويكون مدون به خَتْم الجهة الحكومية بدولة المتقدم بالطلب للحصول على تصريح الحج.

شاهد أيضًا: وظائف الحج الموسمية 1444 الشروط وخطوات التسجيل عبر منصة أجير

شروط الحج هذا العام للمقيمين ١٤٤٤هـ/٢٠٢٣م

ومن ناحية أخرى أشرت الوزارة إلى أنه يشترط على الحجاج السعوديين المقيمين الالتزام بجميع شروط الحج هذا العام ١٤٤٤ وهي المتمثلة ما يلي:

  • لم يعد من الضروري أن يتراوح عمر أي شخص يريد القيام بفريضة الحج بين ثمانية عشر 18 إلى خمسة وستين 65 عامًا مثل العامين الماضيين وإنما يمكن الحج في أي سن.
  • يمكن للنساء القدوم من أي دولة لأداء فيضة الحج في المملكة دون شرط وجود محرم.
  • حصولهم على جرعة واحدة من التطعيم (اللِّقاح) المعتمد في المملكة ويكون قد مضى على أخذ الأولى من ٦ إلي ٨ أسابيع ويقوم المواطن بتلقي الجرعة الثانية عند قَبُول أوراقه في مده لا تقل عن خمس عشر يوماً (أسبوعان) قبل ميعاد أداء فريضة الحج.
  • ويجب على المواطن السعودي إجراء تحليل بي سي آر (PCR) لإثبات خلوه من الوباء المستجد قبل التوجه لأداء الفريضة ب ٤٨ ساعة.
كم عدد حجاج هذا العام ١٤٤٤ من خارج المملكة ومن الداخل
كم عدد حجاج هذا العام ١٤٤٤ من خارج المملكة ومن الداخل

استعدادات المملكة لموسم الحج 1444 – 2023

وقد أصدرت الحكومة السُّعُودية من وزارة الحج والعمرة بيانات أكدت من خلاله على أن المملكة قد اعتزمت على إقامة مناسك الحج لهذا العام ١٤٤٣هـ هجريه بما يتناسب مع الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين الحجيج جميعاً وفق عدة إجراءات أمنية وصحيه، ومن هذه الإجراءات الوقائية اللازمة لحماية الحجيج ما يلي:

  • رفع الطاقة التشغيلية للمسجد الحرام (الكعبة المشرفة) وأخذ الحيطة والحذر من كل جانب للحفاظ على الحجيج
  • تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية التي وضعتها وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السُّعُودية
  • وقد قامت وزارة الحج والعمرة بتحريز المواطن من المواقع الوهمية للحجز الغير حقيقي
  • تم تدشين أكبر مشروع خاص بتوسعة الحرم المكي بتكلفة 200 مليار ريال سعودي.
  • يجب الحجز عن طريق اعتمرنا أو توكلنا، ويتم التسجيل الآن من خلال منصة نسك.

اللقاحات المعتمدة في السعودية

على كل من يرغب في دخول المملكة العربية السُّعُودية الحصول على أحد اللقاحات المُعتمدة لدى الحكومة السُّعُودية، وهي:

  • لِقاح سينوفارم.
  • لِقاح أسترازينيكا.
  • لِقاح فايزر.
  • لقاح موديرنا.

بذلك، في نهاية هذا الموضوع؛ نكون قد قدمنا كل ما يهم المواطنين في جميع أنحاء العالم من معلومات مفيده ومهمة عن كم عدد حجاج هذا العام ١٤٤٤ من خارج المملكة ومن المقيمين بها لعام ١٤٤٤هـ/٢٠٢٣م عبر استعراض الأعداد المحددة للحج لهذا العام وجميع الشروط التي وضعتها وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السُّعُودية بكل دقه ووضوح وبالتفصيل.

عن سحر محمد

شاهد أيضاً

متي عيد الفطر في السعودية

متي عيد الفطر في السعودية 1445 وجميع الدول العربية

متي عيد الفطر في السعودية 1445 والبلدان العربية ؟ حيث قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *