الرئيسية / كوكب الخليج / السعودية / كم نسبة القدرات المطلوبة لدخول الجامعة 1445 في السعودية
كم نسبة القدرات المطلوبة لدخول الجامعة 1445 في السعودية
كم نسبة القدرات المطلوبة لدخول الجامعة 1445 في السعودية

كم نسبة القدرات المطلوبة لدخول الجامعة 1445 في السعودية

كم نسبة القدرات المطلوبة لدخول الجامعة 1445 في الجامعات السعودية التي تعد شرط أساسي لقبول الطلاب في التخصصات المختلفة، ولذلك يجب أن يعرفها كل من يريد الالتحاق بالجامعة تحديد كم نسبة القدرات المطلوبة الخاصة بالالتحاق بالجامعات بالمملكة العربية السُّعُودية ، مع أهمية التعرف أيضًا على ما هي الشروط التي لا بد من استيفائها والتي تختلف بالطبع من جامعة إلى أخرى و من قسم إلى آخر وما هي المعايير والشروط التي تم وضعها للقبول بالجامعات ، فضلًا عن ضرورة حصول الطالب على نسبة محددة في اختبار القدرات وهي المطلوبة بكل جامعة من جامعات المملكة على حِدَةٍ ، ومن المعروف أن مجموع الثانوية مع نسبة الاختبار هي النسبة تسمي بالنسبة الموزونة ؛ وعلى موقع كوكب الخليج لاحقًا ؛ سوف يتم توضيح كل ما يخص النسبة الموزونة المطلوبة للقبول في الجامعات الحكومية والخاصة في السُّعُودية بالتفصيل.

ما هو إختيار القدرات وما نسبته الموزونة وأهميته للقبول بالجامعات؟

يريد الكثير من الطلبة السعوديين الاطّلاع والتعرف على النسبة المقررة للقدرات المؤهلة للالتحاق بالجامعات السُّعُودية ومن المعروف أن الجامعات السُّعُودية لا تعتمد على احتساب مجموع الشهادة الثانوية وحده للالتحاق بأحد أقسامها لأنه يتم احتساب درجات القدرات واختبار شهادة الثانوية العامة والاختبار التحصيلي ، حيث يتم من خلال اختبار القدرات قياس أهم المهارات لدى الطالب سواء المهارات اللغوية أو الفكرية أو الاستنتاجية ومعدل ذكاء الطالب ومدى إلمامه بأسس بعض العلوم مثل الرياضيات وغيرها.

كم نسبة القدرات المطلوبة لدخول الجامعة 1445

يتم تحديد نسبة القدرات في العديد من الجامعات السعودية بنسبة تصل إلى خمسة عشر 15% من اختبار القدرات مع سبعون 70% من درجة شهادة الثانوية العامة مع خمسة عشر 15% من الاختبارات التحصيلية و في نفس الوقت يوجد بعض الجامعات تقوم برفع الدرجات الخاصة باختبار القدرات والاختبار التحصيلي ودرجة شهادة الثانوية العامة.

ما هي النسبة الموزونة المطلوبة للقبول في الجامعات السعودية

يتساءل الكثيرون من الطلبة والطالبات عن حجم النسبة الموزونة المطلوبة للقدرات للدخول في الجامعات السُّعُودية و التي تكون من أهم شروط القبول فيها، وتقوم الجامعات باحتساب هذه النسبة الموزونة المطلوبة كالتالي:

  • تقوم الجامعات باحتساب النسبة الموزونة للجامعات بالمملكة العربية السعودية من خلال مجموع الدرجات للثانويه العامه الخاص بالطلبة مع درجات الاختبار التحصيلي مع درجات اختبار القدرات.
  • تقوم الجامعات باحتساب النسبة الموزونة خمسين 50 % من مجموع الثانوية العامة للطالب مع خمسين 50 % من درجة اختبار القدرات وذلك للقسم الأدبي.
  • أما بالنسبة للقبول ببعض الأقسام العلمية يتم تحديد نسبة القبول بها كالتالي : يتم احتساب نسبة خمسين 50 % من مجموع الثانوية العامة مع أربعين 40% من درجة اختبار القدرات + عشرة 10% من معد الاختبار التحصيلي للطالب وذلك للتخصصات العلمية بالجامعات.

قد يهمك أيضًا قراءة: شروط قبول الاجانب في الجامعات السعودية 1444 – 1445

النسبة الموزونة المطلوبة للقبول بجامعة الدمام

تم اتخاذ قرار بأن تكون النسبة الموزونة المطلوبة لقبول الطلاب في تخصصات جامعة الدمام لهذا العام على النحو التالي:

  • تقوم جامعة الدمام باحتساب النسبة الموزونة للأقسام الصحية، كما يلي: ثلاثون 30% من درجة شهادة الثانوية العامة مع ثلاثين 30% من درجة اختبار القدرات مع أربعين 40% من درجة الاختبار التحصيلي.
  • وما يتعلق بالنسبة الموزونة بأقسام الهندسة: تبلغ النسبة الموزونة حوالي ثلاثين 30% من اختبار القدرات مع أربعين 40% من اختبار التحصيلي مع ثلاثين 30% من درجة شهادة الثانوية العامة.
  • أما النسبة الموزونة المطلوبة للقسم الأدبي: فهي تصل إلى ثلاثين 30% من درجة شهادة الثانوية العامة مع ثلاثين 30% من الاختبار التحصيلي + ثلاثين 30% من درجة اختبار القدرات.

قد يهمك أيضًا قراءة: جامعة جازان بلاك بورد تسجيل دخول 1445 blackboard jazan university

النسبة الموزونة المطلوبة للقبول بجامعة الطائف

وافقت جامعة الطائف السُّعُودية بتحصيل النسبة الموزونة لجميع الكليات بأقسامها للكليات النظرية والعملية على حد سواء، ولقد تم تحديد كم نسبة القدرات المطلوبة لدخول الجامعة 1445 وقبول الطلاب والطالبات بجامعة بالطائف ، كالتالي:

  • النسبة الموزونة المطلوبة للقبول في كلية الآداب وقسم اللغة الأجنبية: تصل إلى خمسين 50% مع درجة شهادة الثانوية العامة مع نسبة ثلاثين 30% من اختبار القدرات بالإضافة إلى عشرين 20% من اختبار القياس للغة الإنجليزية كفايات اللغة الإنجليزية ستيب STEP.
  • النّسبة الموزونة المطلوبة للقبول بكليات الشريعة قسم القراءات: تصل إلى خمسين 50% من درجة شهادة الثانوية العامة مع ثلاثين 30 % من درجة اختبار القدرات مع عشرين 20% خاصه بالمقابلة الشخصية.
  • النسبة الموزونة المطلوبة للقبول في كليات العلوم والطب: التي تصل إلى أربعين 40% من درجة شهادة الثانوية العامة مع ثلاثين 30% من درجة القدرات العامة مع ثلاثين 30% من الاختبار التحصيلي مع المقابلة الشخصية.
  • والنسبة الموزونة المطلوبة للقبول بكليات العلوم الطبية: تصل إلى ستين 60% من درجة شهادة الثانوية العامة مع أربعين 40% من درجة الاختبار التحريري خاص بالجامعة مع المقابلة الشخصية

في الختام ، ومع الوصول إلى نهاية مقالنا اليوم ؛ يكون قد تم استعراض الإجابة التفصيلية على سؤال مهم لكل طلاب المملكة وهو كم نسبة القدرات المطلوبة لدخول الجامعة 1445 في مختلف جامعات المملكة العربية السُّعُودية ، مع التطرق أيضًا إلى التعرف على ماهو  اختبار القدرات العامة والتحصيلي وطريقة حساب النسبة الموزونة المطلوبة للالتحاق بالجامعة في مختلف جامعات المملكة أيضًا بالتفصيل.

عن سحر محمد

شاهد أيضاً

الإعلان رسميًا عن موعد الضمان المطور في رمضان 1445 - 2024

الإعلان رسميًا عن موعد الضمان المطور في رمضان 1445 – 2024

موعد الضمان المطور في رمضان 1445 في المملكة العربية السعودية هذا ما قامت بالاعلان عنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *