Advertisement
Categories: كوكب الخليج

متي ليلة النصف من شعبان 2024 في السعودية والإمارات والدول العربية وفضل هذه الليلة

Advertisement

متي ليلة النصف من شعبان 2024 لهذا العام 1445 هـ هو سؤال يطرح نفسه على جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم الإسلامي مع اقتراب هذا الشهر الهجري، حيث إنه من المعروف أن هذه الليلة المباركة في اليوم الخامس عشر من شهر شعبان فهي تبدأ بعد غروب شمس يوم الرابع عشر من شهر شعبان وتنتهي مع بزوغ فجر يوم الخامس عشر من شهر شعبان فهي ليلة من أهم وأعظم الليالي المباركة المحببة لقلوب المسلمين جميعًا ولها مكانة وذكرى عطره من أهم الذكريات فقد تم تحويل القبلة من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام بمكه المكرمة في العام الثاني من الهجرة وعلى موقع كوكب الخليج لاحقًا سوف يتم تحديد تاريخ ليلة نصف من شعبان 2024 وفضل هذه الليلة وفضل الصيام في شهر شعبان أيضًا بالتفصيل.

متي ليلة النصف النصف من شعبان 2024 في السعودية والدول العربية

[تبدأ مع مغرب يوم السبت الموافق 24 فبراير وحتى مغرب يوم 25 فبراير (شباط) لعام 2024م الموافق يوم 15 شعبان 1444هـ]. حيث قد تم تحديد متى ليلة النصف من شعبان 2024 وموعد هذه الليلة المباركة ليلة النصف من شعبان للعام الحالي 2024م بأنها ستكون بداية من غروب شمس يوم السبت الموافق الرابع والعشرين  شهر فبراير حتى بزوغ فجر يوم جديد والذي سوف يوافق يوم الأحد الموافق الخامس والعشرين من شهر فبراير 2024م لنفس العام.

فضل ليلة النصف من شعبان

Advertisement

لقد ورد عن سيدنا محمد صل الله عيه وسلم في فضل ليل الصف من شعبان قوله:

{عن معاذ بن جبل (رضي الله عنه) عن النبي (صل الله عليه وآله وسلم) قال: «يَطَّلِعُ الله إِلَى جَمِيعِ خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ}. رواه الطبراني.

كما أن صيام هذا اليوم يأتي ضمن صيام الثلاثة أيام الوسطى البيضاء من كل شهر التي قد أوصانا رسول الله صل الله عليه وسلم بصيامها ويسن للمسلم صيامها.

اقرأ أيضًا: حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده .. مراتب صوم عاشوراء وفضله

فضل الصيام في شهر شعبان

وقد جاء عن النبي صلَّ الله عيه وسلم عن أسامة بن زيد في صحيح النسائي عن فضل شهر شعبان ما يلي:

{يا رسولَ اللَّهِ ! لم ارك تَصومُ شَهْرًا منَ الشُّهورِ ما تصومُ من شعبانَ ؟ ! قالَ : ذلِكَ شَهْرٌ يَغفُلُ النَّاسُ عنهُ بينَ رجبٍ ورمضانَ ، وَهوَ شَهْرٌ تُرفَعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ ، فأحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ}

وأيضا قالت السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها عن سيدنا محمد ـ صلوات الله تعالى وسلامه عليه ـ لم أره صائماً من شهر قط أكثر من صيامه في شعبان ويكون هذا الشهر تهيئة للنفس لاستقبال شهر رمضان المبارك فمن زرع الخير في شعبان جني حصاده في رمضان.

متي ليلة النصف من شعبان 2024 في السعودية والإمارات والدول العربية وفضل هذه الليلة

اقرأ أيضًا: فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج والأعمال المستحبة فيها

مظاهر الاحتفال بليله النصف من شعبان

Advertisement

يوجد بين المسلمين الكثير من العادات والتقاليد (الطقوس) لمظاهر الاحتفال بليله النصف من شعبان دائما كلٍ على طريقته الخاصة في الدول الإسلامية فقد أجمع الملايين من المسلمين بأن هذه الليلة المباركة لها مكانة خاصة في القلوب ومن المستحب فيها كثرة الاستغفار والصلاة والدعاء وذلك تقرباً لله العلي القدير سبحانه وتعالى ومن المستحب أيضًا كثيرة الصلاة والتذلل والندم على كل ما قد يصدر من المسلم من ذنوب بقصد أو بدون قصد والقيام بطلب العفو والمغفرة والعتق من النار والرضا والقبول من الله على عبده الفقير إليه

ومن العادات التي يتبعها المسلمون القيام بصيام هذا اليوم وقراءة القرآن الكريم والإكثار من أعمال الخير التي يتقرب بها العبد إلى ربه ومن نفحات هذه الليلة المباركة أن يتم صفاء النفس والقلب للعبد لكل من حوله وترك المعاصي وطلب التوبة والرضا والقبول من الله عز وجل.

ومن مظاهر الاحتفال بليله النصف من شعبان القيام بعمل مسابقات إلقاء الشعر الديني وقراءة القرآن الكريم وعمل ندوات ومحاضرات وأناشيد دينيه وفي هذه الندوات والاحتفالات العديد من الفقهاء والعلماء والدعاة الذين يقومون بتعريف وشرح هذه الليلة وفضلها للأجيال القادمة والموجودة ولكل من يجهل فضل هذه الليلة وعظمتها وقد تختلف بعض مظاهر الاحتفال بليله النصف من شعبان فيقوم إناء الليل وأطراف النهار المسلمين بقراءة القرآن الكريم وكثرة الاستغفار والصلاة والتضرع لوجه الله تعالى طالبين العفو والمغفرة والرضا وصلاح الأحوال.

وقد أقرت دار الإفتاء بشرعية الاحتفال بليله النصف من شعبان وأنها ليست بدعة كما يدعي البعض وقد أباحت دار الإفتاء صيام نهار هذا اليوم حتى مغربه نه من ضمن الأيام البيض القمرية شهر شعبان سوف تبدأ ليلة النصف تبدأ من غروب شمس يوم الرابع عشر 14 من شهر شعبان وتنتهي مع بزوغ فجر يوم الخامس عشر 15 من نفس الشهر الكريم.

في الختام ؛ يكون قد تم التطرق بالتفصيل إلى متي ليلة النصف من شعبان 2024 في السعودية والإمارات والكويت وقطر والأردن وجميع الدول العربية وفضل هذه الليلة أيضًا وأهميتها والأحاديث التي قد وردت عنها بالتفصيل.

سحر محمد

View Comments

أحدث المقالات

تهاني عيد الاضحى المبارك أجمل صور وبطاقات تهنئة العيد الكبير 1445

تهاني عيد الاضحى المبارك أحلى واجمل عبارات التهنئة والتبريكات وأيضًا بطاقات تهاني الأضحى السعيد بمناسبة…

4 أيام ago

تجربتي مع قرض جنى 1445 وأهم شروط وخطوات الحصول على القرض

تجربتي مع قرض جنى والشروط المطلوبة للقروض الخاصة بجني وخطوات التقديم ومن خلال موقعنا الإلكتروني…

أسبوعين ago

إيش التخصصات المطلوبة في أرامكو للنساء | الشروط، المزايا، وطريقة التقديم

التخصصات المطلوبة في أرامكو للنساء والتي تقدمها شركة أرامكو في المملكة العربية السعودية حيث تعتبر…

أسبوعين ago

متى تنتهي اجازة عيد الفطر في السعودية 1445 – 2024

متى تنتهي اجازة عيد الفطر في السعودية في القطاع العام وكذلك متى سوف تبدأ إجازة…

3 أسابيع ago

متي عيد الفطر في السعودية 1445 وجميع الدول العربية

متي عيد الفطر في السعودية 1445 والبلدان العربية ؟ حيث قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان…

4 أسابيع ago

موعد عيد الفطر 2024 في الامارات وموعد إجازة العيد للموظفين

موعد عيد الفطر 2024 في الامارات العربية المتحدة والموعد المحدد للإجازات بجميع قطاعات دوله الإمارات…

4 أسابيع ago

هذا الموقع يستخدم ملفات سياسة تعريف الارتباط